أم المؤمنين أم حبيبة رملة بنت أبي سفيان رضي الله عنها

 

 

 

جمع وترتيب

 

أ.د. حسين يوسف العمري

Hussain yousef Omari

قسم الفيزياء / جامعة مؤتة / الأردن

rashed@mutah.edu.jo

 


 

الموضوعات

نسبها:

زوَّجها النجاشيُّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ وأمهرها عنه أربعةَ آلافٍ وبعث بها إلى رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ مع شرحبيلَ بنِ حسنةَ

إن أولئك إذا كان فيهم الرجلُ الصالحُ فمات، بَنَوْا على قَبرِهِ مَسجِدًا، وصَوَّرُوا فيه تيك الصورَ، أولئك شِرارُ الخَلْقِ عندَ اللهِ يومَ القيامةِ

يا نبيَّ اللهِ ! ثلاثٌ أعطنِيهنَّ . قال " نعم " قال: عندي أحسنُ العربِ وأجملُه، أمُّ حبيبةَ بنتُ أبي سفيانَ، أُزوِّجُكَها . قال " نعم "

أنَّ أمَّ حبيبةَ قالَت: يا رسولَ اللَّهِ هل لَكَ في أختي ؟ قالَ: فأفعلُ ماذا ؟ قالَت: فتَنكحُها قالَ: أختَكِ ؟، قالَت: نعَم، قالَ: أوتحبِّينَ ذلِكَ ؟ قالَت: لَستُ بمُخْليَةٍ بِكَ

قالت أمُّ حبيبةَ: اللهمَّ ! مَتِّعْني بزوجي، رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ . وبأبي، أبي سفيانَ . وبأخي، معاويةَ . فقال لها رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ " إنك سألتِ اللهَ لآجالٍ مضروبةٍ

من صلى اثنتي عشرةَ ركعة في يومٍ وليلةٍ، بني له بهن بيتٌ في الجنةِ . قالت أمُّ حبيبةَ: فما تركتهن منذ سمعتُهن من رسولِ اللهِ

يا أمَّ حبيبةَ أيصلِّي النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ في الثَّوبِ الواحدِ ؟ قالَت: نعَم

عن معاوية بن أبي سفيان: أنه سأل أخته أم حبيبة زوج النبي صلى الله عليه وسلم هل كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي في الثوب الذي يجامع فيه؟ قالت: نعم إذا لم يكن فيه أذى

أنَّ امرأةً توُفِّي زوجُها، فخَشوا على عينَيها، فأتَوا رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فاستَأذَنوه في كُحلٍ، فقال: ( لا تَكتَحِلْ، فلا حتى تمضيَ أربعةُ أشهُرٍ وعشْرٌ

أمِّ حبيبةَ زوجِ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم حين توفِّيَ أبوها أبو سفيانُ بنُ حربٍ، قالتْ: واللهِ ما لي بالطِّيبِ من حاجةٍ، غيرَ أنِّي سمعتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يقولُ: لا يحلُّ لامرأةٍ تؤمنُ باللهِ واليومِ الآخرِ أنْ تحدَّ على ميِّتٍ فوقَ ثلاثِ ليالٍ، إلَّا على زوجٍ أربعةَ أشهُرٍ وعشرًا

كنَّا نَفعلُه عَلى عهدِ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم؛ نُغَلِّسُ مِن جَمعٍ إلى مِنًى، أي: نَسيرُ مِن مُزدلفَةَ إلى منًى آخِرِ اللَّيلِ

عن أمِّ حبيبةَ قالَتْ: سمعْت النبيَّ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ يقولُ: لولا أن أشقَّ على أُمتي، لأمرتُهمْ بالسواكِ عِندَ كلِّ صلاةٍ
قالَت: إنَّ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ قالَ: تَوضَّؤوا مِمَّا مَسَّتِ النَّارُ

 


 

 

أم المؤمنين أم حبيبة رملة بنت أبي سفيان رضي الله عنها

نسبها:

(تزوَّج رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أمَّ حبيبةَ بنتَ أبي سفيانَ بنِ حَرْبِ بنِ أُمَيَّةَ بنِ عبدِ شمسِ بنِ عبدِ مَنافِ بنِ قُصَيِّ بنِ كِلابِ بنِ مُرَّةَ بنِ كَعبِ بنِ لُؤَيِّ بنِ غالبِ بن فِهرِ بنِ مالكٍ واسمُ أمِّ حبيبةَ رَمْلةُ وأنكَح رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم رُقَيَّةَ رضِيَ اللهُ عنها عثمانَ بنَ عفَّانَ رضِيَ اللهُ عنه مِن أجلِ أنَّ أمَّ حبيبةَ أمُّها صفيَّةُ بنتُ أبي العاصِ وصفيَّةُ عمَّةُ عثمانَ أختُ عفَّانَ لأبيه وأمِّه وقدِم بأمِّ حبيبةَ على رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم شَرَحْبيلُ بنُ حَسَنةَ) (الراوي: محمد بن مسلم بن شهاب الزهري، المحدث: الهيثمي، المصدر: مجمع الزوائد، الصفحة أو الرقم: 9/252، خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن )


زوَّجها النجاشيُّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ وأمهرها عنه أربعةَ آلافٍ وبعث بها إلى رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ مع شرحبيلَ بنِ حسنةَ

(عن أمِّ حبيبةَ أمِّ المؤمنين أنها كانت تحت عبيدِ اللهِ بنِ جحشٍ فمات بأرضِ الحبشةِ فزوَّجها النجاشيُّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ وأمهرها عنه أربعةَ آلافٍ وبعث بها إلى رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ مع شرحبيلَ بنِ حسنةَ) (الراوي: أم حبيبة رملة بنت أبي سفيان، المحدث: ابن حزم، المصدر: المحلى ، الصفحة أو الرقم: 8/244، خلاصة حكم المحدث: احتج به، وقال في المقدمة: (لم نحتج إلا بخبر صحيح من رواية الثقات مسند)
(عن أمِّ حبيبةَ أنَّها كانت تحتَ عُبَيْدِ اللَّهِ بنِ جحشٍ، فماتَ بأرضِ الحبشةِ فزوَّجَها النَّجاشيُّ النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وعلَى آلِه وسلَّمَ وأمهرَها عنهُ أربعةَ آلافٍ درهم وبعثَ بِها النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وعلَى آلِه وسلَّمَ معَ شُرَحْبيلَ بنِ حَسَنةَ) (الراوي: أم حبيبة رملة بنت أبي سفيان، المحدث: الوادعي، المصدر: الصحيح المسند ، الصفحة أو الرقم: 1552، خلاصة حكم المحدث: صحيح )
(أنَّ الذي وَلِيَ نكاحها [ أي أم حبيبةَ من رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ] ابنُ عمِّها خالدُ بنُ سعيدِ بنُ العاصِ) (الراوي: محمد بن إسحاق، المحدث: ابن كثير، المصدر: البداية والنهاية ، الصفحة أو الرقم: 4/145، خلاصة حكم المحدث: صحيح )

إن أولئك إذا كان فيهم الرجلُ الصالحُ فمات، بَنَوْا على قَبرِهِ مَسجِدًا، وصَوَّرُوا فيه تيك الصورَ، أولئك شِرارُ الخَلْقِ عندَ اللهِ يومَ القيامةِ

(أن أمَّ حبيبةَ وأمَّ سلمةَ ذكرتا كنيسةً رأَيْنَهَا بالحبشةِ فيها تصاويرُ، فذكرتا للنبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم فقال: إن أولئك إذا كان فيهم الرجلُ الصالحُ فمات، بَنَوْا على قَبرِهِ مَسجِدًا، وصَوَّرُوا فيه تيك الصورَ، أولئك شِرارُ الخَلْقِ عندَ اللهِ يومَ القيامةِ .) (الراوي: عائشة أم المؤمنين، المحدث: البخاري، المصدر: صحيح البخاري ، الصفحة أو الرقم: 3873، خلاصة حكم المحدث: [صحيح]، انظر شرح الحديث رقم 7149 )
(أن أمَ حبيبةَ وأمَ سلَمةَ: ذكرتا كنيسةً رأينها بالحبشةِ، فيها تصاويرُ، فذكرتا للنبيِّ صلى الله عليه وسلم فقال: إن أولئك، إذا كان فيهم الرجلُ الصالحُ فمات، بنوْا على قبرِه مسجدًا، وصوَّروا فيه تلك الصُّورَ، فأولئك شرارُ الخلقِ عند اللهِ يومَ القيامةِ .) (الراوي: عائشة أم المؤمنين، المحدث: البخاري، المصدر: صحيح البخاري ، الصفحة أو الرقم: 427، خلاصة حكم المحدث: [صحيح]، انظر شرح الحديث رقم 7149 )
(أن أمَّ حبيبةَ وأمَّ سلمةَ ذكرتا كنيسةً رأينها بالحبشةِ، فيها تصاويرُ لرسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم. فقال رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: " إن أولئك، إذا كان فيهم الرجلُ الصالحُ، فمات بنوْا على قبرِه مسجدًا، وصوروا فيه تلك الصورَ . أولئك شرارُ الخلقِ عند اللهِ يومَ القيامةِ ". وفي روايةٍ: أنهم تذاكروا عندَ رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم في مرضِه . فذكرت أمُّ سلمةَ وأمُّ حبيبةَ كنيسةً. ثم ذكر نحوه .) (الراوي: عائشة أم المؤمنين، المحدث: مسلم، المصدر: صحيح مسلم ، الصفحة أو الرقم: 528، خلاصة حكم المحدث: صحيح، انظر شرح الحديث رقم 7149
(أنَّ أمَّ حَبيبةَ وأمَّ سلمةَ ذكرَتا كَنيسةً رأتاها بالحبَشةِ، فيها تَصاويرُ فقال رسولُ اللَّهِ -صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ- إنَّ أولئكَ إذا كانَ فيهمُ الرَّجلُ الصَّالحُ فَماتَ بنوا علَى قبرِهِ مسجدًا وصوَّروا تيكَ الصُّورَ . أولئكَ شرارُ الخَلقِ عندَ اللَّهِ يومَ القيامةِ) (الراوي: عائشة أم المؤمنين، المحدث: الألباني، المصدر: صحيح النسائي ، الصفحة أو الرقم: 703، خلاصة حكم المحدث: صحيح، انظر شرح الحديث رقم 7149 )

 

يا نبيَّ اللهِ ! ثلاثٌ أعطنِيهنَّ . قال " نعم " قال: عندي أحسنُ العربِ وأجملُه، أمُّ حبيبةَ بنتُ أبي سفيانَ، أُزوِّجُكَها . قال " نعم "
(كان المسلمون لا ينظرون إلى أبي سفيانَ ولا يُقاعدونه . فقال للنبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: يا نبيَّ اللهِ! ثلاثٌ أعطنِيهنَّ . قال " نعم " قال: عندي أحسنُ العربِ وأجملُه، أمُّ حبيبةَ بنتُ أبي سفيانَ، أُزوِّجُكَها. قال " نعم " قال: ومعاويةُ، تجعلُه كاتبًا بين يدَيك . قال " نعم " . قال: وتؤَمِّرُني حتى أقاتلَ الكفارَ، كما كنتُ أُقاتلُ المسلمين . قال " نعم " . قال أبو زميلٍ: ولولا أنه طلب ذلك من النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، ما أعطاه ذلك . لأنه لم يكن يُسئلُ شيئًا إلا قال " نعم " .) (الراوي: عبدالله بن عباس، المحدث: مسلم، المصدر: صحيح مسلم ، الصفحة أو الرقم: 2501، خلاصة حكم المحدث: صحيح )

شرح الحديث

كان المسلمونَ لا يَنظُرونَ إلى أبي سُفيانَ ولا يُقاعِدونَه، أي: ولا يُجالِسونَه وذلكَ بعدَمَا دَخَلَ في الإسلامِ وانْتقلَ إلى المدينةِ، وسبَبُه ما مضَى منه مِنَ الحُروبِ وَالعداوةِ الشَّديدةِ لِلَّهِ وَلِرسولِه، فَقال لِلنَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: يا نَبِيَّ اللهِ، ثَلاثٌ أَعْطِنِيهِنَّ، قال: نَعمْ، قال: عِندي أحسنُ العربِ وأجملُه، أُمُّ حبيبةَ بنتُ أبي سُفيانَ أُزوِّجُكَها، قال: نعم؛ وَاسْتُشْكِلَ هذا جِدًّا؛ لأنَّ أبا سُفْيانَ أَسلمَ عِندَ فَتْحِ مكَّةَ في رمضانَ في السَّنَةِ الثَّامنةِ، وَانتقَلَ بعد ذلك إلى المدينةِ في وقتٍ ما، وكان النَّبِيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قَدْ تزوَّجَ أُمَّ حَبِيبةَ قبْلَ ذلك في بدايةِ سَنةِ سَبعٍ، وكانتْ تحتَهُ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم حِينَ جاءَه أبو سُفْيانَ في حالِ كُفْرِه؛ لِتجْديدِ عقْدِ صُلْحِ الْحُدَيْبِيَةِ حِين نَقَضَه بنو بكرٍ ومعهم قريشٌ، فلمَّا أرادَ أنْ يجلِسَ عندها طَوَتْ عنه فِراشَ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، وهو خبرٌ مَعروفٌ؛ فَكيفَ عرَضَها عليه صلَّى اللهُ عليه وسلَّم لِلنِّكاحِ، وهي تحتَهُ؟ وقد رَدَّ هذا الحديثَ جماعةٌ مِنَ الحفَّاظِ وعَدُّوه مِنَ الأغلاطِ في كتابِ مسلمٍ، وبعضُهم قال: يُحتَمَلُ أنَّه سألَه تجديدَ عقْدِ النِّكاحِ؛ تطييبًا لِقَلْبِهِ؛ لأنَّه كان رُبَّما يَرى عليها غَضاضةً مِن رِياستِهِ ونَسبِه أنْ تُزوَّجَ ابنتُه بِغيرِ رِضاهُ، أو أنَّه ظَنَّ أنَّ إسلامِ الأبِ في مِثلِ هذا يَقتضي تَجديدَ العَقدِ، وقد خَفِي أوضَحُ مِن هذا على أكبرَ مَرتبةً مِن أبي سُفْيانَ مِمَّنْ كثُرَ علمُه وطالَتْ صُحبتُه، وليس في الحديثِ أنَّ النَّبِيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم جدَّدَ العقدَ، ولا قال لِأبي سُفْيانَ إنَّه يحتاجُ إلى تَجديدِه، فَلعلَّه صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أرادَ بِقوله: نعمْ، أنَّ مَقصودَكَ يَحصلُ وإنْ لم يكنْ بِحقيقةِ عقْدٍ، ويُحْتَملُ أنَّ أبا سُفْيانَ عرَضَ بِنتًا أخرى له ولها نفْسُ كُنيةِ أُختِها على النَّبِيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم لِينكِحَها، وَأنَّ النَّبِيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم اعتذرَ عنه لِتحريمِ الجمْعِ بَيْنَ الأُختينِ، وعُذْرُ أبي سُفْيانَ في هذا العَرْضِ أنَّه لم يكنْ يَعلُمُ هذا الحُكمَ الشَّرعِيَّ كما أنَّ ابنتَه أمَّ حبيبةَ لم تَعلَمْه وهي أمُّ المؤمنينَ رضِي اللهُ عنها وزَوْجُ النَّبِيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم.

قال أبو سُفْيانَ: ومُعاويةُ تَجعلُه كاتِبًا بينَ يديْكَ، أي: كاتبًا لِلوحْيِ؛ قال صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: نَعَمْ، قال أبو سُفْيَانَ: وَتُؤمِّرُنِي حتَّى أُقاتِلَ الكفَّارَ، كما كنتُ أُقاتلُ المسلِمينَ، قال صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: نَعَمْ، قال أبو زُمَيْلٍ: ولولا أنَّه طَلبَ ذلك مِنَ النَّبِيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، ما أعطاه ذلك؛ لأنَّهُ لم يكنْ يُسْأَلُ شَيئًا إلَّا قال نَعَمْ. وقولُ أبي زُمَيْلٍ وتَعلِيلُه هذا غيرُ مَقبُولَيْنِ؛ لأنَّ النَّبِيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم لم يكنْ لِيُعطِي الإمارةَ عُمومًا مَن طلَبَها؛ كما في قِصَّةِ الرَّجُلينِ اللَّذَيْنِ جَاءَا مع أبي موسى الأَشْعَرِيِّ رضِي اللهُ عنه؛ فَفِي الصَّحِيحينِ عَنْ أبي موسى رضِي اللهُ عنه قال: دخلْتُ على النَّبِيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أنا ورَجُلانِ مِن بني عَمِّي، فقالَ أحدُ الرَّجُلينِ: يا رسولَ اللهِ، أَمِّرْنَا على بعضِ مَا وَلَّاكَ اللهُ عزَّ وجلَّ، وقال الآخَرُ مِثلَ ذلك، فقال: (إنَّا واللهِ لا نُولِّي على هذا العمَلِ أحدًا سأَلَه ولا أحدًا حَرصَ عَليه)، فَمَنْحُ النَّبِيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم إِيَّاها لِأبي سُفْيانَ دَليلٌ على صِدْقِه وإخلاصِه فيما طَلبَ.
في الحديثِ: فَضلُ أبي سُفْيانَ رضِي اللهُ عنه.
وفيه: فَضلُ مُعاويةَ بنِ أبي سُفْيانَ رضِي اللهُ عنه وكونُه كاتبًا لِلوحْيِ.


أنَّ أمَّ حبيبةَ قالَت: يا رسولَ اللَّهِ هل لَكَ في أختي ؟ قالَ: فأفعلُ ماذا ؟ قالَت: فتَنكحُها قالَ: أختَكِ ؟، قالَت: نعَم، قالَ: أوتحبِّينَ ذلِكَ ؟ قالَت: لَستُ بمُخْليَةٍ بِكَ

(أن أمَّ حبيبةٍ قالت لرسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم: إنَّا قد تَحَدَثْنَا أَنَّكَ نَاكِحٌ درةَ بنتَ أبي سَلَمَةَ . فقال رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: أَعَلَى أُمِّ سَلَمَةَ ؟ لو لم أَنْكِحُ أمَّ سَلَمَةَ ما حَلَّتْ لي، إن أباَها أخي مِنَ الرَّضَاعَةِ .) (الراوي: زينب بنت أبي سلمة، المحدث: البخاري، المصدر: صحيح البخاري ، الصفحة أو الرقم: 5123، خلاصة حكم المحدث: [صحيح]، انظر شرح الحديث رقم 4219 )
(أنَّ أمَّ حبيبةَ، زوجَ النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ، قالَت: يا رسولَ اللَّهِ، أنكِح بنتَ أبي تَعني أختَهُ فقالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ: وتحبِّينَ ذلِكِ ؟ قالَت: نعَم، لستُ لَكَ بمُخْليَةٍ، وأحبُّ من شرِكَتني في خيرٍ أُختي ؟ فقالَ رسولُ اللَّهِ: إنَّ ذلِكَ لا يحلُّ قالت أمُّ حبيبةَ: يا رسولَ اللَّهِ، واللَّهِ لقد تحدَّثنا أنَّكَ تنكِحُ دُرَّةَ بنتَ أبى سلَمةَ، فقالَ: بنتُ أمِّ سلمةَ ؟ قالت أمُّ حبيبةَ: نعَم، قالَ رسولُ اللَّهِ: فواللَّهِ لو أنَّها لم تَكُن رَبيبتي حجري ما حلَّت، أنَّها لَابنةُ أخي منَ الرَّضاعةِ، أرضَعتنى وأبا سلمةَ ثُوَيْبةُ، فلا تعرِضْنَ عليَّ بَناتِكُنَّ ولا أخواتِكُنَّ) (الراوي: زينب بنت أبي سلمة، المحدث: الألباني، المصدر: صحيح النسائي ، الصفحة أو الرقم:  3285، خلاصة حكم المحدث: صحيح، انظر شرح الحديث رقم 4219 )
(أنَّ أمَّ حبيبةَ قالَت: يا رسولَ اللَّهِ هل لَكَ في أختي ؟ قالَ: فأفعلُ ماذا ؟ قالَت: فتَنكحُها قالَ: أختَكِ ؟، قالَت: نعَم، قالَ: أوتحبِّينَ ذلِكَ ؟ قالَت: لَستُ بمُخْليَةٍ بِكَ وأحَبُّ مَن شَركَني في خَيرٍ أُختي، قالَ: فإنَّها لا تحلُّ لي قالَت: فواللَّهِ لقد أُخبِرتُ أنَّكَ تخطبُ دُرَّةَ أو ذرَّةَ شَكَّ زُهَيْرٌ بنتَ أبي سلمةَ قالَ: بنتَ أمِّ سلمةَ ؟ قالَت: نعَم قالَ: أما واللَّهِ لو لم تَكُن رَبيبتي في حِجري، ما حلَّت لي إنَّها ابنةُ أَخي منَ الرَّضاعةِ، أرضَعتني وأباها ثُوَيْبةُ، فلا تعرضْنَ عليَّ بَناتِكُنَّ ولا أخواتِكُنَّ) (الراوي: أم سلمة هند بنت أبي أمية، المحدث: الألباني، المصدر: صحيح أبي داود ، الصفحة أو الرقم: 2056، خلاصة حكم المحدث: صحيح، انظر شرح الحديث رقم 4219 )

قالت أمُّ حبيبةَ: اللهمَّ ! مَتِّعْني بزوجي، رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ . وبأبي، أبي سفيانَ . وبأخي، معاويةَ . فقال لها رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ " إنك سألتِ اللهَ لآجالٍ مضروبةٍ

(قالت أمُّ حبيبةَ: اللهمَّ ! مَتِّعْني بزوجي، رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ . وبأبي، أبي سفيانَ . وبأخي، معاويةَ . فقال لها رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ " إنك سألتِ اللهَ لآجالٍ مضروبةٍ، وآثارٍ موطوءةٍ، وأرزاقٍ مقسومةٍ . لا يُعجِّل شيئًا منها قبل حِلِّه . ولا يُؤخِّرُ منها شيئًا بعد حِلِّه . ولو سألتِ اللهَ أن يعافِيَك من عذابٍ في النارِ، وعذابٍ في القبر، لكان خيرًا لك " . قال فقال رجلٌ: يا رسولَ اللهِ ! القردةُ والخنازيرُ، هي مما مُسِخ ؟ فقال النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ " إنَّ اللهَ عزَّ وجلَّ لم يُهلِكْ قومًا، أو يُعذِّب قومًا، فيجعل لهم نسلًا . وإنَّ القردةَ والخنازيرَ كانوا قبلَ ذلك " .) (الراوي: عبدالله بن مسعود، المحدث: مسلم، المصدر: صحيح مسلم ، الصفحة أو الرقم: 2663، خلاصة حكم المحدث: صحيح، شرح الحديث )
(قالت أمُّ حبيبةَ، زوجُ النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ " اللهمَّ ! أَمتِعْني بزوجي، رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ . وبأبي أبي سفيانَ . وبأخي، معاويةَ . قال فقال النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ " قد سألتِ اللهَ لآجالٍ مَضروبةٍ، وأيامٍ معدوداتٍ، وأرزاقٍ مقسومةٍ . لن يُعجِّلَ شيئًا قبلَ حِلِّه . أو يُؤخِّرَ شيئًا عن حِلِّه . ولو كنتِ سألتِ اللهَ أن يُعيذَك من عذابٍ في النارِ، أو عذابٍ في القبر، كان خيرًا وأفضلَ " . قال وذُكِرَتْ عندَه القِرَدَةُ . قال مسعر: وأراه قال والخنازيرُ من مسخٍ . فقال " إنَّ اللهَ لم يجعلْ لمسخٍ نسلًا ولا عَقِبًا . وقد كانتِ القِردَةُ والخنازيرُ قبلَ ذلك " . وفي روايةٍ: " من عذابٍ في النارِ . وعذابٍ في القبرِ " .) (الراوي: عبدالله بن مسعود، المحدث: مسلم، المصدر: صحيح مسلم ، الصفحة أو الرقم: 2663، خلاصة حكم المحدث: صحيح، انظر شرح الحديث رقم 17524 )
(قالت أمُّ حبيبةَ: اللهمَّ أمتعني بزوجِي رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلمَ وبأبي أبي سفيانَ وبأخي معاويةَ فقال النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلمَ: سألت اللهَ عزَّ وجلَّ لآجالٍ مضروبةٍ وأيامٍ معدودةٍ وأرزاقٍ مقسومةٍ لن يعجلَ شيئًا قبلَ حِلِّه أو يُؤخرَ شيئًا عن حِلِّه ولو كنتِ سألتِ اللهَ عزَّ وجلَّ أن يُعيذَك من عذابٍ في النارِ أو عذابٍ في القبرِ كان خيرًا وأفضلَ قال: وذُكِر عندَه أن القرَدةَ قال مِسعَرٌ: أُراه قال والخنازيرَ مما مُسِخ قال: فقال النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلمَ: إن اللهَ عزَّ وجلَّ لم يجعلْ لمسيخٍ نسلًا ولا عَقِبًا وقد كانت القردةُ أُراه قال: والخنازيرُ قبلَ ذلك) (الراوي: عبدالله بن مسعود، المحدث: أحمد شاكر، المصدر: مسند أحمد ، الصفحة أو الرقم: 6/82، خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح)
(قالت أمُّ حبيبةَ: اللهمَّ مَتِّعْني بزوجي رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ وبِأَبِي أبي سفيانَ وبأخي معاويةَ فقال النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ: إنك سألتِ اللهَ لآجالٍ مضروبةٍ وأرزاقٍ مقسومةٍ وآثارٍ مبلوغةٍ لا يُعَجَّلُ منها شيٌء قبلَ حِلِّهِ ولا يُؤَخَّرُ منها شيٌء بعد حِلِّهِ ولو سألتِ اللهَ أن يُعافيَكِ من عذابٍ في النارِ وعذابٍ في القبرِ كان خيرًا لكِ قال: فقال رجلٌ: يا رسولَ اللهِ القردةُ والخنازيرُ هي ممَّا مُسِخَ فقال النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ: إنَّ اللهَ عزَّ وجلَّ لم يُمْسِخْ قومًا أو يُهلكْ قومًا فيجعلَ لهم نَسْلًا ولا عاقبةً وإنَّ القردةَ والخنازيرَ قد كانت قبلَ ذلكَ) (الراوي: عبدالله بن مسعود، المحدث: أحمد شاكر، المصدر: مسند أحمد ، الصفحة أو الرقم: 6/201، خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح )
(قالت أم حبيبة: اللهم متعني بزوجي رسول الله صلى الله عليه وسلم وبأبي أبي سفيان وبأخي معاوية فقال النبي صلى الله عليه وسلم: إنك سألت الله لآجال مضروبة وأرزاق مقسمومة وآثار مبلوغة لا يعجل منها شيء قبل حله ولا يؤخر منها شيء بعد حله ولو سألت الله أن يعافيك من عذاب في النار وعذاب في القبر كان خيرا لك قال: فقال رجل: يا رسول الله القردة والخنازير هي مما مسخ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: لم يمسخ الله قوما أو يهلك قوما فيجعل لهم نسلا ولا عاقبة وإن القردة والخنازير قد كانت قبل ذلك ) (الراوي: عبدالله بن مسعود، المحدث: أحمد شاكر، المصدر: مسند أحمد ، الصفحة أو الرقم: 6/12، خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح )
(قالت أمُّ حبيبةَ: اللهمَّ أمتعْني بزوجي رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ وبأخي معاويةَ وبأبي أبي سفيانَ قال: فقال لها رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ: دَعَوْتِ اللهَ عزَّ وجلَّ لآجالٍ مضروبةٍ وآثارٍ مبلوغةٍ وأرزاقٍ مقسومةٍ لا يتقدَّمُ منها شيٌء قبلَ حِلِّهِ ولا يتأخَّرُ منها لو سألتِ اللهَ عزَّ وجلَّ أن يُنجيَكِ من عذابِ القبرِ وعذابِ النارِ وسُئِلَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ عن القردةِ والخنازيرِ هم ممَّا مُسِخَ أو شيٌء قبلَ ذلكَ فقال: لا بل كان قبلَ ذلكَ إنَّ اللهَ عزَّ وجلَّ لم يُهلِكْ قومًا فيجعلَ لهم نسلًا ولا عاقبةً) (الراوي: عبدالله بن مسعود، المحدث: أحمد شاكر، المصدر: مسند أحمد ، الصفحة أو الرقم: 6/128، خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح )

من صلى اثنتي عشرةَ ركعة في يومٍ وليلةٍ، بني له بهن بيتٌ في الجنةِ . قالت أمُّ حبيبةَ: فما تركتهن منذ سمعتُهن من رسولِ اللهِ

(من صلى اثنتي عشرةَ ركعة في يومٍ وليلةٍ، بني له بهن بيتٌ في الجنةِ . قالت أمُّ حبيبةَ: فما تركتهن منذ سمعتُهن من رسولِ اللهِ صلى اللهُ عليهِ وسلَّمَ . وقال عنبسة: فما تركتُهن منذ سمعتُهن من أمِّ حبيبةَ . وقال عمروُ بنُ أوسٍ: ما تركتُهن منذ سمعتُهن من عنبسةَ . وقال النعمانُ بنُ سالمٍ: ما تركتُهن منذ سمعتُهن من عمروِ بنِ أوسٍ .) (الراوي: أم حبيبة رملة بنت أبي سفيان، المحدث: مسلم، المصدر: صحيح مسلم ، الصفحة أو الرقم:  728، خلاصة حكم المحدث: صحيح، انظر شرح الحديث رقم 23554 )
(سمعتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم َيقول: " ما من عبدٍ مسلمٍ يصلِّي لله كل يومٍ ثِنتي عشرةَ ركعةً تطوعًا، غير فريضةٍ، إلا بني اللهُ له بيتًا في الجنةِ . أو إلا بُنِيَ له بيتٌ في الجنةِ " . قالت أُمُّ حبيبةَ: فما برِحتُ أُصلِّيهنَّ بعد . وقال عَمرو: ما برِحتُ أُصلِّيهنَّ بعد . وقال النعمانُ، مثلَ ذلك . وفي روايةٍ: قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ " ما من عبدٍ مسلمٍ توضأ فأسبغَ الوضوءَ ثم صلَّى لله كلَّ يومٍ " فذكر بمثله .) (الراوي: أم حبيبة رملة بنت أبي سفيان، المحدث: مسلم، المصدر: صحيح مسلم، الصفحة أو الرقم: 728، خلاصة حكم المحدث: صحيح، انظر شرح الحديث رقم 23554 )
(أمُّ حبيبةَ أنه: من صلَّى في يومٍ ثنتَيْ عشرةَ ركعةً بُنيَ له بيتٌ في الجنةِ .) (الراوي: عنبسة بن أبي سفيان، المحدث: الألباني، المصدر: صحيح النسائي ، الصفحة أو الرقم: 1806، خلاصة حكم المحدث: صحيح )

يا أمَّ حبيبةَ أيصلِّي النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ في الثَّوبِ الواحدِ ؟ قالَت: نعَم
(دخلتُ على أمِّ حبيبةَ زوجِ النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ فرأيتُ النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ في ثوبٍ واحدٍ فقلتُ يا أمَّ حبيبةَ أيصلِّي النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ في الثَّوبِ الواحدِ ؟ قالَت: نعَم وَهوَ الَّذي كانَ فيهِ ما كانَ - تَعني الجماعَ .) (الراوي: معاوية بن أبي سفيان، المحدث: العراقي، المصدر: تخريج الإحياء ، الصفحة أو الرقم: 2/461، خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن )
(دخلتُ على أمِّ حبيبةَ زوجِ النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ فرأيتُ النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يصلِّي في ثوبٍ واحدٍ فقلتُ يا أمَّ حبيبةَ أيصلِّي النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ في ثوبٍ واحدٍ قالت نعم وهوَ الثَّوبُ الَّذي كانَ فيهِ ما كانَ تعني الجماع) (الراوي: معاوية بن أبي سفيان، المحدث: الهيثمي، المصدر: مجمع الزوائد ، الصفحة أو الرقم: 2/52، خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن )
(دخلتُ على أمِّ حبيبةَ زوجِ النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، فرأيتُ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قائمًا يصلِّي في ثوبٍ واحدٍ فقلتُ: يا أمَّ حبيبةَ، أيصلِّي النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم في ثوبٍ واحدٍ ؟ قالتْ: نعَم، وهو الثوبُ الذي كان فيه ما كان - يعني: الجماعَ) (الراوي: معاوية بن أبي سفيان، المحدث: البوصيري، المصدر: إتحاف الخيرة المهرة ، الصفحة أو الرقم: 2/119، خلاصة حكم المحدث: رجاله ثقات )
(زُرتُ أختي أمَّ حبيبةَ، فرأيتُ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يصلِّي في ثوبٍ واحدٍ قد خالَف بين طرَفَيه) (الراوي: معاوية بن أبي سفيان، المحدث: البوصيري، المصدر: إتحاف الخيرة المهرة ، الصفحة أو الرقم: 2/119، خلاصة حكم المحدث: رجاله ثقات )

عن معاوية بن أبي سفيان: أنه سأل أخته أم حبيبة زوج النبي صلى الله عليه وسلم هل كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي في الثوب الذي يجامع فيه؟ قالت: نعم إذا لم يكن فيه أذى

(عن معاوية بن أبي سفيان: أنه سأل أخته أم حبيبة زوج النبي صلى الله عليه وسلم هل كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي في الثوب الذي يجامع فيه؟ قالت: نعم إذا لم يكن فيه أذى.) (الراوي: رملة بنت صخر بن حرب، المحدث: علاء الدين مغلطاي، المصدر: شرح ابن ماجه ، الصفحة أو الرقم: 2/75، خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح )
(عن معاويةَ بنِ أبي سفيانَ: أنَّهُ سألَ أختَهُ أمَّ حبيبةَ زَوجَ النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ هل كانَ النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يصلِّي في الثَّوبِ الَّذي يضاجِعُكِ فيهِ ؟ قالَت نعَم إذا لم يصبهُ أذًى) (الراوي: أم حبيبة، المحدث: العيني، المصدر: نخب الافكار ، الصفحة أو الرقم: 1/452، خلاصة حكم المحدث: طريقه صحيح على شرط مسلم )
(عن معاويةَ بنِ أبي سفيانَ: أنَّهُ سألَ أختَهُ أمَّ حبيبةَ زوجَ النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ هل كانَ النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يصلِّي في الثَّوبِ الَّذي يُضاجعُكِ فيهِ ؟ قالَت نعَم إذا لم يصبهُ أذًى) (الراوي: أم حبيبة، المحدث: العيني، المصدر: نخب الافكار ، الصفحة أو الرقم: 1/450، خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح ورجاله رجال الصحيح ما خلا الربيع وسويد ابن قيس فإنهما أيضا ثقتان )
(عن معاويةَ – رضيَ اللهُ عنهُ – أنه سأل أختَه أمَّ حبيبةَ زوجَ النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ: هل كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ يُصلِّي في الثوبِ الذي يُجامعُها فيه ؟ فقالتْ: نعم، إذا لم يرَ فيه أذىً) (الراوي: أم حبيبة رملة بنت أبي سفيان، المحدث: الألباني، المصدر: السلسلة الصحيحة ، الصفحة أو الرقم: 6/690، خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح )
(سأل أختَه أمَّ حبيبةَ زوجِ النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ هل كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ يصلي في الثوبِ الذي يجامع فيه قالت نعم إذا لم يكن فيه أذىً) (الراوي: معاوية بن أبي سفيان، المحدث: الألباني، المصدر: صحيح ابن ماجه ، الصفحة أو الرقم: 444، خلاصة حكم المحدث: صحيح )
(أنَّهُ سألَ أختَهُ أمَّ حبيبةَ زوجَ النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ هَل كانَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ يصلِّي في الثَّوبِ الَّذي يُجامعُها فيهِ فقالَت نعَم إذا لم يرَ فيهِ أذًى) (الراوي: معاوية بن أبي سفيان، المحدث: الألباني، المصدر: صحيح أبي داود ، الصفحة أو الرقم: 366، خلاصة حكم المحدث: صحيح )
(أنَّهُ سألَ أمَّ حبيبةَ زوجَ النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ: هَل كانَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يُصلِّي في الثَّوبِ الَّذي كانَ يجامِعُ فيهِ ؟ قالت: نعَم . إذا لم يرَ فيهِ أذًى) (الراوي: معاوية بن أبي سفيان، المحدث: الألباني، المصدر: صحيح النسائي ، الصفحة أو الرقم: 293، خلاصة حكم المحدث: صحيح )
(أنَّهُ سألَ أختَهُ، أمَّ حبيبةَ زوجَ النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وعلَى آلِه وسلَّمَ هل كانَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وعلَى آلِه وسلَّمَ يصلِّي في الثَّوبِ الَّذي يجامِعُها فيهِ ؟ فقالت نعَم إذا لم يرَ فيهِ أذًى .) (الراوي: أم حبيبة رملة بنت أبي سفيان، المحدث: الوادعي، المصدر: الصحيح المسند ، الصفحة أو الرقم: 1553، خلاصة حكم المحدث: صحيح، رجاله ثقات)

أنَّ امرأةً توُفِّي زوجُها، فخَشوا على عينَيها، فأتَوا رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فاستَأذَنوه في كُحلٍ، فقال: ( لا تَكتَحِلْ، فلا حتى تمضيَ أربعةُ أشهُرٍ وعشْرٌ

(أنَّ امرأةً توُفِّي زوجُها، فخَشوا على عينَيها، فأتَوا رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فاستَأذَنوه في كُحلٍ، فقال: ( لا تَكتَحِلْ، قد كانت إحداكن تمكُثُ في شرِّ أحلاسِها، أو شرِّ بيتِها، فإذا كان حولٌ فمرَّ كلبٌ رمَتْ ببَعرَةٍ، فلا حتى تمضيَ أربعةُ أشهُرٍ وعشْرٌ ) . وسمِعتُ زينبَ بنتَ أمِّ سَلَمَةَ تُحدِّثُ، عن أمِّ حَبيبةَ: أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال: ( لا يَحِلُّ لامرأةٍ مُسلِمَةٍ تؤمِنُ باللهِ واليومِ الآخِرِ أن تُحِدَّ فوقَ ثلاثِ أيامٍ، إلا على زوجِها أربعةَ أشهُرٍ وعشْرًا ) .) (الراوي: أم سلمة هند بنت أبي أمية، المحدث: البخاري، المصدر: صحيح البخاري ، الصفحة أو الرقم: 5338، خلاصة حكم المحدث: [صحيح]، شرح الحديث)

أمِّ حبيبةَ زوجِ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم حين توفِّيَ أبوها أبو سفيانُ بنُ حربٍ، قالتْ: واللهِ ما لي بالطِّيبِ من حاجةٍ، غيرَ أنِّي سمعتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يقولُ: لا يحلُّ لامرأةٍ تؤمنُ باللهِ واليومِ الآخرِ أنْ تحدَّ على ميِّتٍ فوقَ ثلاثِ ليالٍ، إلَّا على زوجٍ أربعةَ أشهُرٍ وعشرًا

(قالتْ زينبُ دخلتُ على أمِّ حبيبةَ زوجِ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم حين توفِّيَ أبوها أبو سفيانُ بنُ حربٍ، فدعَتْ أمُّ حبيبةَ بطِيبٍ فيه صُفرةٌ، خَلوقٌ أو غيرُه، فدهنَتْ منه جاريةٌ ثمَّ مسَّتْ بعارِضَيها، ثمَّ قالتْ: واللهِ ما لي بالطِّيبِ من حاجةٍ، غيرَ أنِّي سمعتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يقولُ: ( لا يحلُّ لامرأةٍ تؤمنُ باللهِ واليومِ الآخرِ أنْ تحدَّ على ميِّتٍ فوقَ ثلاثِ ليالٍ، إلَّا على زوجٍ أربعةَ أشهُرٍ وعشرًا ) .) (الراوي: أم حبيبة رملة بنت أبي سفيان، المحدث: البخاري، المصدر: صحيح البخاري ، الصفحة أو الرقم:  5334، خلاصة حكم المحدث: [صحيح]، انظر شرح الحديث رقم 2937 )
(قالت زينبُ: دخلتْ علىَ أمِّ حبيبةَ زوجُ النبي صلى الله عليه وسلم حين تُوفيَ أبوها سفيانُ بن حربٍ، فدعت أم حبيبةَ بطيبٍ فيه صفرةٌ: خلوقٌ أو غيره، فدهنتْ به جاريةً، ثم مسحتْ بعارضيهَا، ثم قالت: والله مالِي بالطيبِ من حاجَةٍ، غير أني سمعت رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم يقول: لا يحلُّ لامرأةٍ تؤمن باللهِ واليومِ الآخرِ تحُدّ على ميتٍ فوقَ ثلاثِ ليالٍ إلا على زوجٍ أربعةَ أشهرٍ وعَشرا) (الراوي: أم حبيبة رملة بنت أبي سفيان، المحدث: ابن عبدالبر، المصدر: التمهيد ، الصفحة أو الرقم:  17/310، خلاصة حكم المحدث: مسند يتصل ويصح من طرق )
(دخلتُ على أمِّ حبيبةَ زوجُ النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، فقالت: سمعتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ: لا يَحِلُّ لامرأةٍ تُؤمنُ باللهِ واليومِ الآخرِ، تُحِدَّ على ميتٍ فوق ثلاثٍ، إلَّا على زوجٍ أربعةَ أشهرٍ وعشرًا . ثم دخلتُ على زينبَ بنتِ جحشٍ، حين تُوِفِّيَ أخوها، فدعتْ بطِيبٍ فمَسَّتْ، ثم قالت: ما لي بالطِّيبِ من حاجةٍ، غيرَ أني سمعتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ على المنبرِ: لا يَحِلُّ لامرأةٍ تُؤمنُ باللهِ واليومِ الآخرِ، تُحِدَّ على ميتٍ فوق ثلاثٍ، إلَّا على زوجٍ أربعةَ أشهرٍ وعشرًا .) (الراوي: أم حبيبة رملة بنت أبي سفيان، المحدث: البخاري، المصدر: صحيح البخاري ، الصفحة أو الرقم: 1281، خلاصة حكم المحدث: [صحيح]، شرح الحديث )
(لمَّا جاء نَعْيُ أبي سفيانَ من الشأمِ، دعت أمُّ حبيبةَ رَضِيَ اللهُ عنها بصُفْرَةٍ في اليومِ الثالثِ، فمسحتْ عارضيها وذراعيها، وقالت: إني كنتُ عن هذا لغنيَّةٌ، لولا أني سمعتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ: لا يَحِلُّ لامرأةٍ تُؤمنُ باللهِ واليومِ الآخرِ، أن تُحِدَّ على ميتٍ فوق ثلاثٍ، إلَّا على زوجٍ، فإنها تُحِدُّ عليهِ أربعةَ أشهرٍ وعشرًا .) (الراوي: أم حبيبة رملة بنت أبي سفيان، المحدث: البخاري، المصدر: صحيح البخاري ، الصفحة أو الرقم: 1280، خلاصة حكم المحدث: [صحيح]، انظر شرح الحديث رقم 2937 )

كنَّا نَفعلُه عَلى عهدِ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم؛ نُغَلِّسُ مِن جَمعٍ إلى مِنًى، أي: نَسيرُ مِن مُزدلفَةَ إلى منًى آخِرِ اللَّيلِ

الحديث رقم 21305: (كنا نفعله على عهدِ النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ . نُغَلِّسُ من جمعٍ إلى مِنًى . وفي روايةِ الناقدِ: نُغَلِّسُ من مُزدلفةَ .) (الراوي: أم حبيبة رملة بنت أبي سفيان، المحدث: مسلم، المصدر: صحيح مسلم، الصفحة أو الرقم: 1292، خلاصة حكم المحدث: صحيح )

شرح الحديث:

في هذا الحديثِ تقولُ أُمُّ حَبيبَةَ رَضي اللهُ عنها زَوجُ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: كنَّا نَفعلُه عَلى عهدِ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم؛ نُغَلِّسُ مِن جَمعٍ إلى مِنًى، أي: نَسيرُ مِن مُزدلفَةَ إلى منًى وَقتَ الغَلسِ، والغَلَسُ ظُلمةُ آخِرِ اللَّيلِ إذا اختَلطتْ بضَوءِ الصَّباحِ، وَفي رِوايةٍ: نُغلِّسُ مِن مُزدلفَةَ، ومَعناهُما واحدٌ.
وفي الحديثِ: بَيانُ التَّيسيرِ عَلى النِّساءِ والضَّعفةِ في مَناسكِ الحجِّ، حَيثُ أُذِنَ لهُنَّ بتعجيلِ الذَّهابِ مِن المزدلفةِ إلى مِنًى قبل طُلوعِ الشَّمسِ.

(أنه دخل على أمَّ حبيبةَ فأخبرَتْه ؛ أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بعث بها من جَمْعٍ بليلٍ .) (الراوي: أم حبيبة رملة بنت أبي سفيان، المحدث: مسلم، المصدر: صحيح مسلم ، الصفحة أو الرقم: 1292، خلاصة حكم المحدث: صحيح، انظر شرح الحديث رقم 21305 )

 

عن أمِّ حبيبةَ قالَتْ: سمعْت النبيَّ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ يقولُ: لولا أن أشقَّ على أُمتي، لأمرتُهمْ بالسواكِ عِندَ كلِّ صلاةٍ
(عن أمِّ حبيبةَ قالَتْ: سمعْت النبيَّ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ يقولُ: لولا أن أشقَّ على أُمتي، لأمرتُهمْ بالسواكِ عِندَ كلِّ صلاةٍ، كما يتوضؤونَ) (الراوي: أم حبيبة رملة بنت أبي سفيان، المحدث: ابن حجر العسقلاني، المصدر: التلخيص الحبير ، الصفحة أو الرقم: 1/95، خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن )

 
قالَت: إنَّ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ قالَ: تَوضَّؤوا مِمَّا مَسَّتِ النَّارُ
(أبا سُفيانَ بنُ سعيدِ بنُ المغيرةِ، أنَّهُ دخلَ على أمِّ حبيبةَ زوجِ النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ فدعت لَهُ بسَويقٍ، فشربَ، ثمَّ قالَت: يا ابنَ أخي توضَّأ، فقالَ: إنِّي لم أُحدِث شيئًا فقالَت: إنَّ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ قالَ: توضَّؤوا مِمَّا مسَّتِ النَّارُ) (الراوي: أم حبيبة، المحدث: العيني، المصدر: نخب الافكار ، الصفحة أو الرقم: 2/8، خلاصة حكم المحدث: طريقه صحيح غير أنه قال: يا ابن أختي )
(أنَّ أبا سفيانَ بنِ سعيدِ بنِ المغيرةِ، أنَّهُ دخلَ على أمِّ حبيبةَ زوجِ النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ فدعت لَهُ بسَويقٍ، فشربَ، ثمَّ قالَت: يا ابنَ أخي توضَّأ، فقالَ: إنِّي لم أُحدِث شيئًا فقالَت: إنَّ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ قالَ: تَوضَّؤوا مِمَّا مَسَّتِ النَّارُ) (الراوي: أم حبيبة، المحدث: العيني، المصدر: نخب الافكار ، الصفحة أو الرقم: 2/8، خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح )
(أنَّهُ دخلَ علَى أمِّ حَبيبةَ فسَقتهُ قدَحًا من سَويقٍ، فدَعا بماءٍ فتَمَضمضَ، فَقالت: يا ابنَ أُختي ألا توضَّأُ إنَّ النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ قالَ: توضَّئوا مِمَّا غيَّرتِ النَّارُ أو قالَ: مِمَّا مسَّتِ النَّارُ) (الراوي: أبو سفيان بن سعيد بن المغيرة، المحدث: الألباني، المصدر: صحيح أبي داود ، الصفحة أو الرقم: 195، خلاصة حكم المحدث: صحيح )